لمن لا يعرف محمود درويش حق المعرفه …

12 08 2008

مات الشاعر الفلسطيني محمود درويش الذي ولد عام 1941 في قرية البوره وتقع قرب ساحل عكا

وهنا لن أتحدث عن سيرته الذاتيه بل سأتحدث من خلال أشعاره

فلمن لا يعرفه حق المعرفه اقول له هيا بنا لنبحر من خلال كلماته لنتعرف عليه عن قرب

يقول في ديوانه ص 24 في مقطوعه بعنوان (الموت في الغابه) : نامي فعينُ الله نائمةً عنا

ويقول أيضاً ص 389 : طوبى لمن يعرف حدود سعادتي ، طوبى للرب الذي يقرأ حريتي ، طوبى للحارس الذي يحبس طمأنينتي

ويقول أيضاً في مقطوعه بعنوان (تلك صورتها) ص 554 : يومكِ خارج الايام والموتى ، وخارج ذكريات الله والفرح البديل

وقال في ديوانه ورد أقل ص 81 قصيده بعنوان (إلهي لماذا تخليت عني) على لسان إمراه يقول فيها : إلهي إلهي ، لماذا تخلين عني ، لماذا تزوجت مريم ؟ لماذا وعدت الجنود بكرمي الوحيد لماذا ؟ أنا الأرملة … أطلقتني ؟ أم ذهبت لتشفي سواي ، عدوى من المقصلة ، أمن حق من هي مثلي أن تطلب الله زوجا وأن تسأله إلهي إلهي … لماذا تخليت عني ، لماذا تزوجتني إلهي ، لماذا … لماذا تزوجت مريم

وقال في مقطوعه بعنوان (عن الصمود) ص 42 في ديوان محمود درويش : إنا خُلقنا غلطه ، في غفلةٍ من الزمان

ويقول في ص 591 في مقطوعه بعنوان (كان ما سوف يكون) : من أي نبي كافرٍ قد جاءك البعد النهائي

ويقول في ص 448 في مقطوعه بعنوان (سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا) : وتناسل فينا الغزاة تكاثر قينا الطغاة ، دم كالمياه وليس تجففه غير سورة عم وقبعة الشرطي ، وخادمه الآسيوي ، وكان يقيس الزمان بأغلاله

وقال في ديوانه ايضاً ص 480 في مقطوعه بعنوان (الخروج من ساحل المتوسط) : أنا الحجر الذي مسته زلزله ، رأيت الأنبياء يؤجرون صليبهم ، واستأجرتني آيه الكرسي دهراً ، ثم صرت بطاقة للتهنئات تغير الشهداء والدنيا

وقال في ديوانه ص 265 تحت عنوان (آه عبد الله) : إن هذا اللحن لغمٌ في الأساطير التي نعبدها  ، قال عبد الله : جسمي كلمات ، ودوديّ ، هكذا الدنيا ، وأنت الآن يا جلاد أقوى ولد الله ، وكان شرطي

ويقول في مقطوعه بعنوان (النزول من الكرمل) ص 469 : وها أنا أعلن أن الزمان تغير : كانت صنوبره تجعل الله أقرب ، وكانت صنوبره تجعل الجرح كوكب ، وكانت صنوبره تنجب الأنبياء

ويقول في ديوانه ص 240 في مقطوعه بعنوان (ردة فعل) : فإذا احترقتُ على صليب عبادتي أصبحتُ قديساً ، بزي مقاتل

وقال في ديوان ورد أقل ص 77 ( قلت إني : رأيت أحد عشر كوكباً ، والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين )

ويقول في ص 634 من ديوانه في مقطوعه بعنوان (نشيد الى الأخضر) : ولتحاول أيها الأخضر أن تأتي من اليأس الى اليأس وحيداً يائساً كالأنبياء

وهنا أقول لمن كان لايعرفه حق المعرفه هذا هو شاعر الثورة والمقاومة

محمود درويش

Advertisements

إجراءات

Information

6 تعليقات

12 08 2008
هذيان

ملاحظة بسيطة :

أرى أنك ركزت فقط وفقط على الجانب السلبي في أشعار محمود درويش، بينما ضربت بالإيجابي عرض الحائط ..! 🙂
كان الاجدر أن يكون العنوان ” كل ماهو سيء عن محمود درويش ”

دمت بخير عزيزي 🙂

12 08 2008
abulara

يقول المثل : (( كل إناء بما فيه ينضح ))
فهذا ما نضح به إناء محمود درويش

وتقول الحكمة : (( لا تعاشر الا اناساً من مقامك وقدرك فلا يمزج الزيت بالماء ولا الخل مع الحليب ))
فلا يخلط السلبي مع الايجابي

اما سبب ذكري للسلبي وعدم ذكري للايجابي هو ان الجميع يعرف الوجه المشرق للشاعر الذي لمعه الاعلام ولا يعلم الجانب الاخر ثم ان هناك من السلبيات ما تمحي الايجابيات كسلبيات شاعركم

14 08 2008
كاتب الأنثى

السلام عليكم ابو لارا
كيف حالك اتمنى بخير

شاعر الامه رحل
صحيح انك ذكرت العيوب ولم تذكر المحاسن
ابي اذكرك بشي حتى لو كان انتقاد
قال صلى الله عليه وسلم : ” اذكر محاسن موتاكم ”

انا ما ادري هل هو مسلم او لا .. بس مايهمني ان كان مسلم فاسال الله ان يرحمه وان كان غير ذلك .. لا تعليق فالكل يعرف الاجابة …؟!

صحيح ان في شعره تعدي خلف الخط الاحمر ولكن خذ المفيد وارمي الباقي خلف ظهرك ول ابذكر طبعا نزار وفاروق وابوريشة والقائمة تطول لو ابذكر
ولكن نأخذ المفيد ونترك الباقي

بعد اذنك يمكن في اجابتي رد على الاخت هذيان في تعليقها .. وابي ازيد كلمة اخيرة وهي … لا شي ايجابي مع من تعدى الخط الاحمر ( وهذا رأي شخصي )

صحيح نحن نعشق لغتنا ولكن ليس كل كاتب يجعلني اقرأ له يعني ان احب نزار وابو ريشه وفاروق ودرويش ولكن اذا مريت على كلمات اغلق الكتاب في اغلب الاحيان

ولكن اشكرك على الموضوع الحلو

وسرني المرور من هنا

مع التحية
عبدالله

7 10 2008
عقبة طه

تحليلك لشعر درويش يدل أنك درويش في فهم الشعر

26 12 2008
ismail

تحليلك لشعر درويش يدل أنك درويش في فهم الشعر

كلمة أتت بمكانها

لم تفهم حتى معنى الشعر ياصديقي أرجو منك إعادة النظر فيما كتبت عن الشاعر العظيم

ولايحق لنا ولأي شخص أن نتدخل بدينه وافكاره

3 06 2010
Sara

انا أوافق على رأيك فمحمود درويش اعتقد بأننا دراويش لا نفهم بأن قصائده بعضها يتجاوز و انت لست الوحيد ممن اعتقد ذلك فابحث بالنت ستجد كثيرا من النقاد ذكروا ما تقول و انا كنت اقرأ هذا في الأونه الأخيره عن شعره و عن الجانب الآخر منه .. يمكن للشاعر ان يعتقد ما يريد لكن احترام الله و شعور الآخرين مهم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: